في بيان ناري المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالشماعية يطالبان بفتح تحقيق فيما آلت اليه الاوضاع بالجماعة الترابية ايغود بإقليم اليوسفية


موقع المنار توداي//20//09//2018//
حصل موقع المنار توداي على نسخة من بيان استنكاري هذا نصه:

المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية  والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالشماعية                 

بيــــــــــــــــــــــان اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتنكاري 

المطالبة بفتح تحقيق جاد ومسؤول فيما آلت اليه الاوضاع بالجماعة الترابية ايغود بإقليم اليوسفية


بناء على مقتضيات دستور 2011 الجديد للمملكة المغربية والذي جعل من المجتمع المدني دعامة اساسية لتثبيت مبادئ الحكامة الجيدة والديمقراكطية التشاركية في تدبير الشان العام وبناء على ما تتعرض له الجماعة الترابية ايغود بإقليم اليوسفية من عرقلة;لمختلف المشاريع التنموية وتبخيس واستهداف العمل الجماعي من طرف الرئيس ،وارتفاع معدل الهشاشة وتزايد نسبة الفقروالبطالة وتحويل الجماعة الى وكر يعتو فيه تجار الانتخابات فسادا وتدميرا وتخريبا، وحرمان الساكنة من خدمات عمومية جيدة تصون كرامتهم وتضمن مواطنتهم الكاملة في مجال التعليم والصحة والرياضة والبيئة والثقافة ووو..وفي ظل هذا الوضع المتأزم والواقع المزري ،  و نظرا لحالة البلوكاج التي يتسيدها عراب المنطقة و لوبياته ، وما ستؤول اليه الاوضاع في ظل تغول الفساد ،ومن خلال تتبعنا للشان العام بالجماعة الترابية ايغود ،التي اصبحت مرتعا لكل انواع واشكال الاقصاء في تناقض صارخ مع المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية ، فإن المرصد المدني لحقوق الانسان يعلن للرأي العام المحلي والاقليمي والجهوي والوطني ومختلف المسؤولين استنكاره الشديد عن هذه الاوضاع الكارثية وما وصلت اليه هذه المنطقة من تردي على جميع المستويات والاصعدة ، التي يتحمل فيها الرئيس المنتخب  كامل المسؤولية ،الذي بات يعرقل كل عمل تنموي من شانه النهوض بهذه البلدة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وثقافيا ورياضيا وعليه يعلن ما يلي..

1/ اعطاء الاولوية في مختلف البرامج الاجتماعية المحلية لضمان الحق الانساني الدستوري في الشغل الذي يضمن الكرامة لعموم الشباب المعطل .
2/ اشراك جمعيات المجتمع المدني الفاعلة في تفعيل برامج التنشيط الثقافي والفني والرياضي والبيئي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالجماعة  ووووو.....
3/ تقوية المرافق العمومية وخلق متنفسات طبيعية لساكنة ايغود ،مع تنقية اجواء المركز من الاوساخ والمزابل العشوائية ،ومنع احراق النفايات،وتخليص المجزرة من اطنان من النفايات وكنس الشارع من الاتربة ومخلفات البهائم .  
4/ توسيع الطرق وتقويتها وتكسيتها ،واتمام الاشغال التي عمرت طويلا،وبناء مقر للجماعة الترابية ايغود بمواصفات حديثة تماشيا مع متطلبات العصر ،وتأهيل وتجهيز البنيات التابعة للجماعة .
5/ توسيع شبكة المياه العادمة لتغطي جميع احياء المركز ،وتعميم الانارة العمومية بجميع الاحياء والشوارع والازقة مع تقويتها
6/ احداث ملاعب رياضية تستجيب لطموحات الشباب ،واصلاح المؤسسات التعليمية والمرافق الادارية وتزويدها بالانارة العمومي و والماء الصالح للشرب .
7/ وضع حد للنقص الذي يعرفه المركز الصحي في الاطر الطبية والممرضين والادوية ومطالبة الجماعة بتقديم ملتمسات للوزارة المعنية لتدارك الخصاص الذي اثر سلبا على الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ،مع تفعيل لجنة طبية لزيارة المؤسسات التعليمية.
8/ المطالبة بوقف كل انواع واشكال الفوضى و التسيب الذي تعرقه الجماعة ،والمناداة على الموظفين الاشباح ،ودعوة الرئيس الى الحضور الى مقر الجماعة لاستقبال المواطنين الوافدين عليها لقضاء اغراضهم الادارية .
9/ وقف الغيابات المستمرة للرئيس المنتخب .
10/ تفعيل دور اللجن الجماعية طبقا للقانون التنظيمي 113/14 ،
11/ توفير سيارة اسعاف حديثة ومجهزة خدمة للصالح العام، الكف عن استغلال سيارات الاسعاف الموجودة من طرف حاشية الرئيس
12/ مطالبة الجهات المعنية وعلى رأسها المجلس الاعلى للحسابات بفتح تحقيق فيما تعرضت له الجماعة من تبديد في ماليتها واهدار المال العام والاجهاز على مقدرا جماعة ترابية .
13/ مطالبة المفتشية العامة للمالية المحلية بوزارة الداخلية فتح تحقيق مع رئيس الجماعة ،وذلك ببرمجته لملايين من الدراهم عبثا في جملة من المشاريع ذات التكلفة المبالغ فيها ،وغير المجدية بهدف الاستحواد على اموال عامة والاغتناء السريع اللامشروع.
14/ مطالبة الدوائر الحكومية المسؤولة ولجن التفتيش على مختلف مستوياتها برفع الحيف والاقصاء والظلم الاجتماعي عن ايغود وضواحيها.
15/ مطالبة الجهات المعنية بتفعيل مضامين الخطب الملكية السامية وتحريك المساطر ومعاقبة المتورطين في اهدار ونهب المال العام وتبخيس العمل الجماعي.
16/ المطالبة الفورية بوقف سيارات الشعب المستغلة من طرف منتخبين وموظفين استغلالا فاحشا ومفرطا الشيئ الذي يعد تبديرا للمال العام .
17/ يدينان الطريقة المشبوهة التي يتم بها تمرير الصفقات العمومية وسندات الطلب للمريدين والاقارب في ضرب صارخ لمبدا تكافؤ الفرص.
18/ يعتبران ما آلت اليه الاوضاع العامة بالجماعة فشل دريع في التسيير الوازن والتدبير المعقلن ،وعجز واضح في ايجاد الحلول البديلة لحقوق الفرد والمجتمع والدولة.
19/ فتح تحقيق في الاملاك الجماعية  التي شيدت فوقها دور سكنية بطرق ملتوية .
20/ دعمهما  الدائم لمختلف شرائح المجتمع الايغودي في جميع اشكاله النضالية حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة


حر ر في الشماعية في 20 شتنبر 2018////////////////////









الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع