عمالة اقليم اليوسفية تنظم ورشة لإعداد مخطط عمل لأجل الحفاظ على المنطقة الرطبة "سبخة زيمة" بمدينة الشماعية


موقع المنار توداي...احمد لمبيوق...24/09/2017/..
 من المنتظر ان تحتضن  غدا الاثنين 25/09/2017/ قاعة مدرسة التعليم العتيق بالشماعية  لقاءا  معرفيا اكاديميا حول سبخة زيمة  ،وسيتضمن برنامج اللقاء الذي سيعرف عدة مشاركين مختصين واساتذة جامعيين لتدارس موضوع تأهيل سبخة زيمة وبلورة رؤية جديدة بخصوصها ، اللقاء العلمي المعرفي الاكاديمي من تنظيم السلطات الاقليمية ،يأتي في اطار المجهودات العلمية المبذولة من طرف عامل اقليم اليوسفية  وما يتطلبه البحث والدراسة المعاصرة التي تتميز بالدقة في تقديم المعلومات على اساس معايير علمية موضوعية . ان تقديم هذا النوع من التظاهرات في شأن سبخة زيمة ما هي الا دليل على الاهتمام البالغ للجهات المعنية من اجل تأهيل هذه السبخة التي ظلت طوال السنين تعاني التهميش ، وسيحضر هذا اللقاء العلمي الاكاديمي بخصوص سبخة زيمة ، السيد محمد سالم الصبتي عامل اقليم اليوسفية والكاتب العام للعمالة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية واساتذة جامعيين من جامعة محمد الخامس بالرباط ،وجامعة القاضي عياض من مراكش وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة ،وممثلين عن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والاستاذ مصطفى حمزة مؤرخ منطقة أحمر الباحث في علم التاريخ،  وعدد من الجمعيات المحلية  المهتمة بالشأن البيئي بالشماعية ، وسيكون برنامج هذه الورشة كالتالي..
استقبال وتسجيل المشاركين.
9.30 افتتاح الورشة:بحضور السيد عامل اقليم اليوسفية والكاتب العام لذات العمالة ،ممثلين عن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ،اساتذة جامعيين يمثلون كل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة .
9.40: تقديم الورشة ....الاهداف ..البرامج...ومناهج العمل..
مسير..
 9.50 عروض...مخطط تدبير والحفاظ على سبخة زيمة ..تنوع وإيكولوجية وحيش سبخة زيمة ...الاحواض المالحة ..المناطق الرطبة الموجبة للحفاظ عليها..مظاهر هيدرولوجية وترسيب فريق العمل..
مسير..
10.40. استراحة شاي
11.15..تقديم منهجية الدراسة المستخلصة من العروض التقديمية ..تحليل اشكالية الحفاظ على منطقة سبخة زيما ، من المنظور عام الى منظور الموقع ،انطلاق زيارة سبخة زيمة .14.00. وجبة الغداء..بعدها نهاية اللقاء..                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع