المرصد المدني لحقوق الانسان بالشماعية يندد بالاستغلال الهمجي للملك العام





موقع المنار توداي...08/09/20174/..

توصلت صحيفة المنار توداي الالكترونية ببلاغ من المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية هذا نصه .....
 بــــــــــــــــــلاغ
 مدرسة الامراء بالشماعية المعلمة التاريخية تعاني من صمت مريب وصمتها لا يعني انها على افضل الحال والاحوال،جراء ما تعرضت له من اهمال وتدمير واحتلال جنباتها وفضائها، فهي تخفي احساسا بالغبن والتجاهل والاهمال جراء الاستغلال الهمجي الفاحش من طرف اشخاص حولوها الى ورشات لبيع وصنع مواد البناء،أكبر معلمة تاريخية بالشماعية اجتمعت فيها كل المظاهر المرفوضة قانونا وشرعا،تعرضت لكل انواع التعرية وسقطت جدرانها واحتلت فضاءاتها ضدا على ارادة القانون،الترامي على فضاءات مدرسة الامراء خلف استياء عميق لدى ساكنة المدينة الذين عبروا في أكثر من مناسبة عن سخطهم وتدمرهم من هذا الفعل الخارج عن القانون،ظاهرة احتلال مدرسة الامراء والترامي على فضاءاتها اصبحت مثار الرأي العام المحلي بدون استثناء،وباتت تطرح أكثر من علامة استفهام وتدفع الى التساؤل عن سر احتلال جنبات هذه المعلمة من طرف عديمي الضميروعلى مدى سنين طويلة  والسكوت المريب للجهات المعنية ؟؟؟.
ومن خلال ماسبق ذكره فالمرصد المدني لحقوق الانسان بالشماعية يندد بهذا الاحتلال الهمجي لملك الدولة لصالح الاقطاع المتخلف على مدى سنين طويلة،ويطالب ان تتحرك السلطات المحلية والاقليمية والجهوية والوطنية لفرض احترام ممتلكات الدولة وحماية مدرسة الامراء وجنباتها ومحيطها بالشماعية من هذا الاستغلال الهمجي لهذا الملك ..
1/ من يتحمل مسؤولية استغلال الملك العام استغلالا همجيا ودون حياء وامام انظار الساكنة وعلى مرأى من السلطات المسؤولة سواء تعلق الامر بالسلطات المحلية أو الاقليمية أو الجهوية أو الوطنية المسؤولة عن حمايته من الاقطاع المتخلف وترشيد استغلاله.
2/ أين غابت المسؤولية الجماعية ،في هذا الاستغلال ،ليتم السماح لعديمي الضمائر وفاقدي القيم النبيلة من المساهمين في تزوير ارادة الجماهير الشعبية الكادحة ،واختراق الفصول  القانونية من أجل تسخير ملك الدولة لأطماع المتحكمين في المجلس الجماعي ،والالتفاف عليها  لتكريس استغلاله بدون موجب حق؟.
3/  أين غاب دور فعاليات المجتمع المدني بالمدينة من هذا الاستغلال المتوحش المقصود ؟ ومادورها ان لم تفجر المسكوت عنه عبر بيانات تنديدية وعرائض ،وتنظيم اشكال احتجاجية تهدف الى قطع الطريق امام خصوم الديمقراطية واعدائها .
4/ أليس غياب المسائلة وتحريك المساطر القضائية يعد أكبر مساهم في هذا الاستغلال الهمجي  لفضاءات مدرسة الامراء وجنباتها؟؟؟
5/ أليس غياب الديمقراطية بمضمونها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي و المدني والسياسي ،وراء سيادة هذه الفوضة المتسببة في الانتهاك الخطير وغير المسبوق في حق ملك الدولة وحمايته وترشيد استغلاله ؟؟؟
6/ هل ستعمل السلطات المعنية  على اخضاع مستغلي ملك الدولة للمسائلة القانونية ،وتقديم المتورطين للعدالة تماشيا مع خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الاخير ؟
اننا بالمرصد المدني لحقوق الانسان بالشماعية نسجل بأسف شديد ،الغياب الكلي للدوائر الحكومية المعنية ،ان لم نقل التواطؤ المكشوف والتساهل مع هذا الاستغلال الهمجي ،ولا نقبل بأي شكل من الاشكال أن يستمر هذا الاحتلال للملك العام بفضاءات معلمة  تاريخية ومروث ثقافي تزخر به المدينة له بصمات قوية لملوك وسلاطين الدولة المغربية  ،داعين الجهات المعنية تحمل مسؤوليتها الكاملة في اتخاد المتعين ،وتفعيل بنود القانون في حق منتهكيه والضرب على يد من سولت له نفسه احتلال واستغلال ملك الدولة بدون وجه حق والعمل على حمايته من الاقطاع المتخلف بما يمليه قانون البلاد ..
  .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع