المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية يندد بالجريمة البيئية المكتملة الأركان التي ترتكب في حق المدينة؟؟؟



موقع المنارتوداي//05//01//2020// 

المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية يندد بالجريمة البيئية المكتملة الاركان التي ترتكب في حق الشماعية
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
انها جرائم بيئية  حقيقية ترتكب في حق مدينة الشماعية ، فبين عشية وضحاها أصبحت المدينة كارثة بيئية خطيرة غارقة في آلاف الاطنان من نفايات مخلفات البناء ، واكوام هائلة من الاتربية ، وتراكم الازبال ، في كل مكان وزمان ،ان هذه الجريمة البيئية المرتكبة في حق المواطن الشماعي لا يمكن الا ان تكون منظمة ومكتملة الاركان ، ومن المؤسف جدا ان تقع هذه الجرائم البيئية امام انظار الجهات المعنية ، وعلى رأسها سلطات العمالة ،التي يبدو انها لم يصلها الفصل ال 31 من الدستور المغربي الذي ينص على ان الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتسيير اسباب استفادة المواطنين والمواطنات ،على قدم المساواة من الحق في الحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة،ان هذا المشهد البيئي ليس سوى شجرة صغيرة تخفي غابة التلوث الكبير التي تعرفه المدينة، ويدفع السكان ثمنه من صحتهم، ان الجهات المعنية تركت الساكنة تعيش في جحيم بيئي ، الذي يقع على مرمى حجر منها ،وعلى جنبات الطرق الرئيسية ،وامام المنازل ،وفي الشوارع ، بل ان بعض الازقة اصبحت تثير الاشمئزاز والتقزز بفعل تعرضها للتخريب المقصود وتركها في حالة مزرية تنبعث منها روائح كريهة ،دون اثارة انتباه المسؤولين عن الشأن المحلي، وهذا يطرح اكثر من علامات استفهام،ويستدعي منا جميعا الوقوف جنبا الى جنب لوقف هذه الاعتداءات البيئية المشينة المتكررة على المدينة ، وتحميل المسؤولية للجهات المعنية لإتخاد الاجراءات الكفيلة بمنع هذه التعديات على البيئة ،وتدعو ايضا الى رفع الغطاء عن أي معتد كيف ما كان شأنه ومركزه، ان ما يقع حاليا بالمدينة من جرائم بيئية يعتبر تهديد خطير لسلامة المواطن وصحته وعليه فإن المرصد المدني لحقوق الانسان فرع الشماعية يعلن ما يلي..
01/يدين ما تتعرض له مدينة الشماعية من جرائم بيئية خطيرة على جميع المستويات البيئية،دون ادنى تدخل لمحاسبة المتورطين وتعزيز سيادة القانون الذي ضرب به عرض الحائط في الشماعية.
02/ يعتبر ان مايقع في الشماعية من جرائم بيئية هو تعد صارخ على حقوق المواطن ،وجريمة متكاملة الاركان ،تتوفر فيها كل عناصر الجريمة المنظمة .
03/ يستنكر التلوث البيئي الناجم عن تسرب الروائح المزكمة للانوف من جبال النفيات ومخلفات البناء واكوام الاتربة المملوئة بالازبال والقادورات بالمدينة،اضافة الى التأتير المباشر لمطرح النفايات العشوائي الذي تنبعث منه ادخنة يومية متطايرة وروائح كريهة يشمها المواطنين التي لها مضاعفات على صحته.
04/ ادانته الشديدة لاستمرار هذا التهديد البيئي الخطيرعلى المدينة ،وتقاعس الجهات المسؤولة في اتخاد الاجراءات الزجرية المباشرة ،ومحاسبة المخالفين للقانون.
05/ يطالب بالتدخل الفوري للجهات المعنية وعلى رأسها السلطات الاقليمية في شخص عامل الاقليم،من اجل تطبيق القانون في حق منتهكيه .
06/ يحمل المسؤولية الكاملة الى الجهات المعنية عن الاضرار الناجمة عن حجم هذا التلوث البيئي وسط احياء سكنية وجنبات الطرق والشوارع وووو...
07/ يحدر من كارثة بيئية تهدد المدينة وسلامة وصحة المواطنين .
08/ يطالب بإلزام الشركات النائلة على صفقات التأهيل الحضاري بالمدينة الى الالتزام بضوابط وبنود دفتر التحملات كما ينص على ذلك القانون،والعمل على افراغ حمولات بقايا الاتربة والحجارة والاوساخ  ونفايات البناء في اماكن مخصصة لذلك ،عوض افراغها بجنبات الطرق والاماكن العامة .
09/ مطالبته للجهات المعنية العمل على انجاز دراسات من اجل تأهيل المطرح الجماعي مراقب بمعايير تحترم البيئة، وتخصيص اعتماد مالي من ميزانية الجماعة لهذا الغرض.
10/ يوجه اصابع الاتهام الى كل المتواطئين عن هذه الكارثة البيئية بمدينة الشماعية ،التي اصبحت وصمة عار على جبينهم ،لما لها من انعكاسات سلبية على صحة المواطن .
11/ يطالب من عامل اقليم اليوسفية تفعيل لجنة متخصصة لزيارة المدينة للوقوف على حجم هذه الكارثة البيئية ،ومحاسبة كل المتورطين فيها اعمالا بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.


حرر في الشماعية بتاريخ الاحد 05 يناير 2020

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع