...الاسر القروية وكتابة التاريخ يكتبها للمنار توداي في حلقات الباحث في علم التاريخ المحلي والجهوي المصطفى حمزة..عبد الله بلكوش: رجل وطني بحجم معارفه العلمية وحنكته السياسية. الجزء الأول:



موقع المنارتوداي//07//06//2019// بقلم المصطفى حمزة// الشماعية//

عبد الله بلكوش: رجل وطني بحجم معارفه العلمية وحنكته السياسية.
الجزء الأول:
عند استحضارنا لأسرة بلكوش الحمرية القروية، لا بد أن نستحضر القائد العربي (1875 – 1945)، الرجل الورع التقي، والناسك المتعبد، ()، والقائد محمد (1905 – 1975)، نموذج القائد الوطني، المعروف بمواقفه الثابتة ()، والخليفة عبد الله (1909 – 2006 )، الفقيه المتنور، الملم بعلم تدبير الممكن ().   
فمن هو الخليفة عبد الله بلكوش؟ وما هي أهم الأحداث التي جعلت منه فقيها متنورا، وسياسيا يحسن فن التواصل؟. 
  ولد الخليفة عبد الله بلكوش سنة 1909، وهي بداية تدرج والده في المناصب المخزنية، إذ عين شيخا مع القائد عيسى ابن عمر العبدي()، خلال الولاية الأولى لهذا الأخير على قبيلة أحمر،  ثم اختير قائدا لحركة أهل أحمر المتجهة لمحاربة بوحمارة، إلى جانب القائد قاسم بلقاضي ().
ـ المسار التعليمي للخليفة عبد الله بلكوش.
وعند بلوغ عبد الله سن الثالثة، ألحقه والده بالكتاتيب القرآنية بمدينة مراكش، حيت حفظ القرآن الكريم حفظا متقنا برواية ورش، ورواية قالون، كما حفظ العبادة ونصف ربع الذكاء من مختصر خليل على يد الأستاذ محمد الصبان، كما أخذ عن العلامة محمد بن عبد الله الشنكيطي بدرب جامع القنارية، علم التوحيد وعلم النحو والعربية وعلم الحساب والسيرة النبوية حفظا ودراسة ودراية...، ثم نقله والده إلى بلاد أحمر إلى مدرسة سيدي اعمر لوبيري ()، فأتم بها حفظ مختصر خليل حفظا متقنا، مع دراسة علوم الفقه والنحو، وبعد ذلك انتقل إلى مدرسة أولاد سيدي المعطي بأولاد أبي السبع، فأخذ عن العلامة المفتي سيدي عبد الله، قسطا من علم النحو والفقه، ثم رحل إلى مدرسة السعيدات التي مكت بها ثلاث سنوات، أخذ خلالها عن العلامة عبد القادر بن العربي، واخيه العلامة القاضي محمد الضو، وفي هذه المدرسة حصل على دراسة عليا... حيت صرد أمام شيخيه، دروس في الفقه والحديث، إذ صرد أمامهما حديث الامام البخاري بكامله ثلاث مرات صردا متقنا وتفسيرا ملخصا.
ولتحفيز ابنه وتشجيعه على التحصيل المعرفي، أنعم القائد العربي على ابنه لما أتم حفظ مختصر خليل ب " دولة من الإبل " (عشرة رؤوس)، باعها واشترى بثمنها خزانة كتب من 400 مجلد، تضمنت خيرة المصادر في مختلف العلوم الفقهية والشرعية والتاريخ...وهي التي ساعدته على التحصيل ، وبعد ذلك انتقل إلى مدرسة ابن يوسف بمراكش، التي مكث بها سنتين لدراسة العلوم، ثم انتقل إلى القرويين بفاس وأقام بالمدرسة البوعنانية.
يقدم المسار التعليمي للسيد عبد الله، نموذج التعليم الذي كان سائدا بالمغرب والمدارس التي كانت منتشرة بالبوادي والمواد المدرسة،  كما يقدم نماذج من مثقفي أسرتهم مثل: السيد المختار بلكوش خريج القرويين، إلا أنه توفي مبكرا، والحاج عبد الرحمان بلكوش المثقف العصامي..

ذ/ المصطفى حمزة /// باحث متخصص في التاريخ المحلي والجهوي ...الشماعية..

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع