الشغيلة التعليمية بإقليم اليوسفية تخوض إضرابا وطنيا وحدويا يوم الخميس 3 يناير 2019 و وقفة إحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتربية و التكوين.




 موقع المنار توداي//03//014//2018//ذ/ مصطفى فاكر/////
تلبية لنداء النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالمغرب و لجميع التنسيقيات و اللجن الوطنية لمختلف الفئات التعليمية المتضررة تخوض الشغيلة التعليمية بإقليم اليوسفية إضرابا وطنيا وحدويا يومه الخميس 3 يناير 2019بجميع أسلاكه  حيث بلغت نسبة النجاح فيه و ذلك حسب المعطيات  المحصل عليها  إلى 94 في المائة على إمتداد الإقليم و ذلك احتجاجا على استمرار الأوضاع المخجلة التي تعيشها الشغيلة التعليمية و الحيف الكبير الذي يطالها من طرف مهندسي السياسة التعليمية في هذا البلد، و كذلك ضدا على تبخيس المجهودات الجبارة و المتاعب الكبيرة التي يقوم بها نساء و رجال التعليم ، و توالي قرارات حكومية تضرب عمق المنظومة التعليمية و تفرغها من قيمتها الاجتماعية، و ردا على صمت الحكومة المخجل و غير المبرر اتجاه هذه القضية الوطنية المصيرية.
و أمام هذا الوضع الشاذ و المتأزم فإن الجسم التعليمي بكل فئاته بإقليم اليوسفية و على غرار باقي مدن وقرى المغرب يعبر عن استيائه العميق لاستمرار الحكومة في تجاهل ا الملف و الذي لا يحتاج سوى إرادة سياسية حقيقية للخروج من النفق المسدود و ايجاد بدائل حقيقية واضحة المعالم للعرض الحكومي يليق بمستوى رجال و نساء التعليم .
و قد جاء هذا الاضراب نتيجة فشل الحوار الاجتماعي الذي طال أمده دون نتيجة تذكر بغية تمديد سقف الإنتظارات من أجل تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي و التي تعمل الحكومة الحالية جاهدة على تنفيذه و تطبيقه ضدا على أبناء الشعب المغربي .
و من خلال استطلاع للرأي داخل إقليم اليوسفية فقد تراءى لنا منذ الفترة الصباحية قوافل تلاميذية تخرج من المؤسسات التعليمية عائدة إلى منازلها و جل المؤسسات التعليمية مقفلة عن اخرها.
و بالموازاة مع ذلك فقد دعت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء حزب الاستقلال و النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل و النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى وقفة إحتجاجية أمام مقر المديرية الاقليمية للتربية و التكوين و ذلك من أجل :
1/ الاحتجاج ضد الاوضاع الكارثية التي تعيشها المنظومة التعليمية .
2/ اسقاط مخطط التعاقد و كافة البرامج الحكومية التراجعية التي تمس بالوظيفة العمومية و إعادة نظام التقاعد الى مائدة الحوار.
3/ الاستجابة الفورية لمطالب نساء و رجال التعليم بكافة فئاتهم و وقف سياسة الاذان الصماء في التعامل مع مطالبهم العادلة ( شيوخ التربية و التعليم : ضحايا النظامين 1985و 2003/ ملف الاساتذة سلم 9/ ملف حاملي الشهادات الجامعية / ملف المقصيين من خارج السلم (الابتدائي و الاعدادي )/ملف الاساتذة المتدربون (5000استاذ) ملف الاطر الادارية التربوية / ملف الدكاترة ..........
و قد شارك في هذه الوقفة التنسيقية المحلية لحملة الشهادات الجامعية و اللجنة المحلية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و الجمعية المغربية لحقوق الانسان و الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان و المرصد المغربي لحقوق الانسان و كل الفاعلين الغيورين على المنظومة التربوية التعليمية 
.   من عين المكان ذ: فاكر مصطفى


   











الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي اسم الموقع